الجمعة, 19 مايو 2023 11:52 مساءً 0 159 0
البرزنجي يترأس وفد العراق في مؤتمر الإستعراض الخامس لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائيَّة
البرزنجي يترأس وفد العراق في مؤتمر الإستعراض الخامس لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائيَّة

وكيل وزارة الخارجيَّة للشُؤُون مُتعددة الأطراف والشُؤُون القانونيَّة يترأس وفد العراق في مؤتمر الإستعراض الخامس لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائيَّة 

 

ترأس وكيل وزارة الخارجيَّة للشُؤُون مُتعددة الأطراف والشُؤُون القانونيَّة السيّد عمر البرزنجيّ وفد جُمْهُوريَّة العراق المُشارك في مؤتمر الإستعراض الخامس لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائيَّة (OPCW) المنعقد في العاصمة الهولنديَّة (لاهاي) للمدة 15- 2023/5/19.

 يعمل المؤتمر على إستعراض سير العمل بإتفاقيَّة الأسلحة الكيميائيَّة (CWC)، إضافةً إلى دور هذه الإتفاقيَّة في تعزيز السلم والأمن الدوليين، وتحقيق الأهداف المُبينة في ديباجتها، والعمل على تحقيق عالميَّة الإتفاقيَّة، فضلًا عن مراجعة قرارات مؤتمر الدول الأطراف والمجلس التنفيذي المُتعلقة بتدمير الأسلحة الكيميائيَّة والمسائل المتصلة بالتدمير. 

 

وألقى السيّد الوكيل البرزنجيّ كلمةً في المؤتمر، أكَّد فيها موقف العراق الثابت المتمثل بإبعاد المنظمة عن التسييس، وضرورة المُحافظة على هويتها كمنظمة تقنيَّة فنيَّة، مُنوهًا إلى ضرورة أنَّ يعود جميع الأعضاء إلى مبدأ توافق الآراء داخل المنظمة من أجل التعاون البنّاء لتحقيق أهدافها المتمثلة بالتخلص التام والنهائيّ من الأسلحة الكيميائيَّة. 

مُشيراً إلى أنَّ العراق كان أحد ضحايا الأسلحة الكيميائيَّة، إذ قام النظام السابق بضرب مدينة حلبجة العراقيَّة بالأسلحة الكيميائيَّة في عام 1988، مما أدى إلى سقوط آلاف الضحايا، وإصابة آخرين ما يزالون يعانون من تأثيراتها الكبيرة لغاية الآن. 

 

من الجدير بالذكر، تم إنتخاب العراق لعضوية لجنة الإعتماد في هذا المؤتمر عن المجموعة الاسيوية.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

Admin Admin
المدير العام

sss

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

أخبار مقترحة

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

https://www.alshaya.com/campaigns/IHOP/ihop-ksa/index-ar.html?gclid=EAIaIQobChMI7sTGzbDh6AIVyZl3Ch17hAIDEAEYASAAEgKcrfD_BwE

أخر ردود الزوار

أعداد الجريدة

القنوات الفضائية المباشرة

استمع الافضل